Translate

التوقيت العالمي

احوال الطقس

تحيه

islammemo

سَيِّدُ الاسْتِغْفَارِ

الْوَصِيَّةُ الثَّامِنَةُ وَالأَرْبَعُونَ « سَيِّدُ الاسْتِغْفَارِ » عَنْ شدَّادِ بنِ أَوْسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : « سَيِّدُ الاسْتِغْفَارِ أَنْ يَقُولَ العَبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِي لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ ، خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ ، وَأَنَا عَلى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِ مَا صَنَعْتُ ، أَبْوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ ، وَأَبُوءُ بَذَنْبِي ، فَاغْفِرْ لِي ، فَإِنَّهُ لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ » مَنْ قَالَهَا في النَّهَارِ مُوقِنَاً بِهَا فَمَاتَ مِنْ يَومِهِ قَبْلَ أَنْ يُمْسِي فَهُوَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ ، وَمَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وَهُوَ مُوقِنٌ بِهَا فَمَاتَ قَبْلَ أَنْ يُصْبِحَ فَهُوَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ » . 1- أَصْـبَحْنا وَأَصْـبَحَ المُـلْكُ لله وَالحَمدُ لله ، لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحدَهُ لا شَريكَ لهُ، لهُ المُـلكُ ولهُ الحَمْـد، وهُوَ على كلّ شَيءٍ قدير ، رَبِّ أسْـأَلُـكَ خَـيرَ ما في هـذا اليوم وَخَـيرَ ما بَعْـدَه ، وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ شَـرِّ هـذا اليوم وَشَرِّ ما بَعْـدَه، رَبِّ أَعـوذُبِكَ مِنَ الْكَسَـلِ وَسـوءِ الْكِـبَر ، رَبِّ أَعـوذُبِكَ مِنْ عَـذابٍ في النّـارِ وَعَـذابٍ في القَـبْر. 2- اللّهُـمَّ بِكَ أَصْـبَحْنا وَبِكَ أَمْسَـينا ، وَبِكَ نَحْـيا وَبِكَ نَمـوتُ وَإِلَـيْكَ النِّـشور . 3- اللّهـمَّ أَنْتَ رَبِّـي لا إلهَ إلاّ أَنْتَ ، خَلَقْتَنـي وَأَنا عَبْـدُك ، وَأَنا عَلـى عَهْـدِكَ وَوَعْـدِكَ ما اسْتَـطَعْـت ، أَعـوذُبِكَ مِنْ شَـرِّ ما صَنَـعْت ، أَبـوءُ لَـكَ بِنِعْـمَتِـكَ عَلَـيَّ وَأَبـوءُ بِذَنْـبي فَاغْفـِرْ لي فَإِنَّـهُ لا يَغْـفِرُ الذُّنـوبَ إِلاّ أَنْتَ . 4- اللّهُـمَّ إِنِّـي أَصْبَـحْتُ أَُشْـهِدُك ، وَأُشْـهِدُ حَمَلَـةَ عَـرْشِـك ، وَمَلائِكَتِك ، وَجَمـيعَ خَلْـقِك ، أَنَّـكَ أَنْـتَ اللهُ لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ وَحْـدَكَ لا شَريكَ لَـك ، وَأَنَّ ُ مُحَمّـداً عَبْـدُكَ وَرَسـولُـك .(أربع مرات ) 5- اللّهُـمَّ ما أَصْبَـَحَ بي مِـنْ نِعْـمَةٍ أَو بِأَحَـدٍ مِـنْ خَلْـقِك ، فَمِـنْكَ وَحْـدَكَ لا شريكَ لَـك ، فَلَـكَ الْحَمْـدُ وَلَـكَ الشُّكْـر . 6- اللّهُـمَّ عافِـني في بَدَنـي ، اللّهُـمَّ عافِـني في سَمْـعي ، اللّهُـمَّ عافِـني في بَصَـري ، لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ . (ثلاثاً) اللّهُـمَّ إِنّـي أَعـوذُبِكَ مِنَ الْكُـفر ، وَالفَـقْر ، وَأَعـوذُبِكَ مِنْ عَذابِ القَـبْر ، لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ . (ثلاثاً) 7- حَسْبِـيَ اللّهُ لا إلهَ إلاّ هُوَ عَلَـيهِ تَوَكَّـلتُ وَهُوَ رَبُّ العَرْشِ العَظـيم . ( سبع مَرّات حينَ يصْبِح وَيمسي) 8- أَعـوذُبِكَلِمـاتِ اللّهِ التّـامّـاتِ مِنْ شَـرِّ ما خَلَـق . (ثلاثاً إِذا أمسى) 9- اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في الدُّنْـيا وَالآخِـرَة ، اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في ديني وَدُنْـيايَ وَأهْـلي وَمالـي ، اللّهُـمَّ اسْتُـرْ عـوْراتي وَآمِـنْ رَوْعاتـي ، اللّهُـمَّ احْفَظْـني مِن بَـينِ يَدَيَّ وَمِن خَلْفـي وَعَن يَمـيني وَعَن شِمـالي ، وَمِن فَوْقـي ، وَأَعـوذُ بِعَظَمَـتِكَ أَن أُغْـتالَ مِن تَحْتـي . 10- اللّهُـمَّ عالِـمَ الغَـيْبِ وَالشّـهادَةِ فاطِـرَ السّماواتِ وَالأرْضِ رَبَّ كـلِّ شَـيءٍ وَمَليـكَه ، أَشْهَـدُ أَنْ لا إِلـهَ إِلاّ أَنْت ، أَعـوذُ بِكَ مِن شَـرِّ نَفْسـي وَمِن شَـرِّ الشَّيْـطانِ وَشِـرْكِه ، وَأَنْ أَقْتَـرِفَ عَلـى نَفْسـي سوءاً أَوْ أَجُـرَّهُ إِلـى مُسْـلِم. 11- بِسـمِ اللهِ الذي لا يَضُـرُّ مَعَ اسمِـهِ شَيءٌ في الأرْضِ وَلا في السّمـاءِ وَهـوَ السّمـيعُ العَلـيم . (ثلاثاً) 12- رَضيـتُ بِاللهِ رَبَّـاً وَبِالإسْلامِ ديـناً وَبِمُحَـمَّدٍ صلى الله عليه وسلم نَبِيّـاً . (ثلاثاً) 13- سُبْحـانَ اللهِ وَبِحَمْـدِهِ عَدَدَ خَلْـقِه ، وَرِضـا نَفْسِـه ، وَزِنَـةَ عَـرْشِـه ، وَمِـدادَ كَلِمـاتِـه . (ثلاثاً) 14- سُبْحـانَ اللهِ وَبِحَمْـدِهِ . (مائة مرة) 15- يا حَـيُّ يا قَيّـومُ بِـرَحْمَـتِكِ أَسْتَـغـيث ، أَصْلِـحْ لي شَـأْنـي كُلَّـه ، وَلا تَكِلـني إِلى نَفْـسي طَـرْفَةَ عَـين . 16- لا إلهَ إلاّ اللّهُ وحْـدَهُ لا شَـريكَ لهُ، لهُ المُـلْكُ ولهُ الحَمْـد، وهُوَ على كُلّ شَيءٍ قَدير . (مائة مرة) 17- أَصْبَـحْـنا وَأَصْبَـحْ المُـلكُ للهِ رَبِّ العـالَمـين ، اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ خَـيْرَ هـذا الـيَوْم ، فَـتْحَهُ ، وَنَصْـرَهُ ، وَنـورَهُ وَبَـرَكَتَـهُ ، وَهُـداهُ ، وَأَعـوذُ بِـكَ مِـنْ شَـرِّ ما فـيهِ وَشَـرِّ ما بَعْـدَه . أخرجه البخاري

موقع قراء القران الكريم

قناه الرحمه

نصرة النبي صلى الله عليه وسلم

الثلاثاء، 26 أبريل 2022

مدونة وظيفتى

مدونة وظيفتى


التقديم للمعلمين والإداريين..التخصصات المطلوبة من المعلمين للعمل بالمدارس الدولية للتكنولوجيا التطبيقية بوزارة التربية والتعليم بتاريخ 27-4-2022

Posted: 26 Apr 2022 04:17 PM PDT

تعلن وزارة_التربية_والتعليم والتعليم الفني، عن فتح باب التقديم للمعلمين والإداريين للالتحاق بفريق عمل المدارس الدولية للتكنولوجيا التطبيقية وحتى 7 مايو 2022، عبر 


وقال الدكتور محمد مجاهد نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفني، إن المدارس الدولية ل #التكنولوجيا_التطبيقية تتميز بوجود شريك دولي بالمدرسة متمثل في مشروع قوى عاملة مصر الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بالإضافة إلى الشركاء الصناعيين بمختلف المجالات، مشيرًا إلى أن هذه المدارس تتميز بكونها مدارس خضراء صديقة للبيئة وتعمل بالطاقة الشمسية وتطبق نظام ترشيد الطاقة، بالإضافة إلى ذلك فتعد المدارس الدولية للتكنولوجيا التطبيقية مدارس ذكية يوجد بها بنية تحتية فنية وتكنولوجيا متطورة وتطبق الأنظمة الرقمية.


وأضاف مجاهد أنه من المخطط إنشاء 10 مدارس دولية للتكنولوجيا التطبيقية، وقد تم البدء في تشغيل 5 مدارس منها بالعام الدراسي 2022-2023، وهم مدرسة فريش الدولية للتكنولوجيا التطبيقية بالشراكة مع شركة فريش للأجهزة الكهربائية ومشروع قوى عاملة مصر، وتتخصص بمجال تصنيع وصيانة الاسطمبات، ومدرسة أحمد ضيف الله الدولية للتكنولوجيا التطبيقية بالشراكة مع شركة أولاد الحاج ضيف الله ومشروع قوى عاملة مصر، وتتخصص بمجالات تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى مدرسة السويدي الدولية للتكنولوجيا التطبيقية بالشراكة مع شركة السويدي اليكتروميتير، وتتخصص بمجال تطوير البرمجيات، ومدرسة فتح الله الدولية للتكنولوجيا التطبيقية، بالشراكة مع أسواق فتح الله ومشروع قوى عاملة مصر، وتتخصص بمجال التجارة الحديثة، ومدرسة مصر للتأمين الدولية للتكنولوجيا التطبيقية بالشراكة مع شركة مصر للتأمين ومشروع قوى عاملة مصر، وتتخصص بمجال التسويق للخدمات المالية.


ومن جانبه قال الدكتور عمرو بصيلة، رئيس الإدارة المركزية لتطوير التعليم الفني ومدير وحدة تشغيل وإدارة مدارس التكنولوجيا التطبيقية، إن هناك عدد من الشروط الواجب توافرها في المتقدمين للالتحاق بفريق عمل المدارس الدولية للتكنولوجيا التطبيقية، أن يكون من العاملين بالمدارس الحكومية أوالحكومية لغات والإدارات والمديريات التعليمية المحددة لكل مدرسة بالملف الخاص بفتح باب التقدم على موقع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، كما يجب أن يكون المتقدم حاصل على مؤهل عال مناسب لمجال التخصص، وإجادة استخدام الحاسب الآلي واللغة الإنجليزية، وفيما يتعلق بالمعلمين فيجب أن لا يزيد عمر المتقدم عن 48 عام، وأن يكون لديه خبرة فى مجال تدريس المادة التخصصية لا تقل عن 7 سنوات، أما الإداريين فيجب أن لا يزيد عمر المتقدم عن 52 عام، وأن يكون لديه خبرة في مجال إدارة المؤسسات التعليمية لا تقل عن 3 سنوات.
وأكد بصيلة أن عملية اختيار فريق عمل المدارس الدولية للتكنولوجيا التطبيقية سوف تتم بمنتهى الدقة ووفق معايير وشروط محددة، فيجب أن يجتاز المتقدمين من السادة المعلمين اختباري اللغة الإنجليزية والحاسب الآلى، واختبارات التخصصية النظرية والعملية، وكذلك، اختبار تخصصي باللغة الإنجليزية بالنسبة للمواد التي تدرس باللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى تقديمهم عرض تدريس مصغر لمده 15 دقيقة، ومقابلة شخصية للالتحاق بفريق عمل المدارس الدولية للتكنولوجيا التطبيقية، أما المتقدمين من الإداريين يجب أن يجتازوا اختباري اللغة الإنجليزية والحاسب الآلى، واختبارات القيادة، بالإضافة إلى المقابلة الشخصية للالتحاق بفريق عمل المدارس الدولية للتكنولوجيا التطبيقية.
واختتم بصيلة أنه سيتم توفير العديد من المميزات للعاملين بالمدارس الدولية للتكنولوجيا التطبيقية، مثل اعتماد المعلمين والمديرين بالمدارس من الأكاديمية المهنية للمعلمين، والحصول على حوافز مادية عديدة مرتبطة بمعايير أداء واضحة، وتبادل للخبرات بين المدارس المختلفة، وتدريبات دورية تعمل على بناء قدرات العاملين في جميع النواحي التربوية والشخصية والتخصصية وفق أحدث المعايير الدولية، ذلك بالإضافة إلى العمل في بيئة تكنولوجية تواكب أحدث التطورات العالمية وتساعد على الابتكار والتطوير المهني والشخصي المستمر، وتطبيق أنشطة تربوية وترفيهية لفريق العمل بالمدارس.
الموقع الرسمي لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني


فتح باب التقديم لمعد معاوني الأمن ( أمناء الشرطة) بوزارة الداخلية بدابة من 7 مايو 2022.. الشروط والأوراق المطلوبة والمميزات

Posted: 26 Apr 2022 03:21 PM PDT

فتح باب التقديم في معهد معاوني الامن - وزاره الداخليه

شروط القبول ( ذكور - إناث )

  • ١- ان يكون مصري من ابوين مصريين عن غير التجنس
  • ٢- الا يقل عن (١٩) سنه والا يزيد عن (٢٥) سنه في تاريخ فتح باب التقديم
  • ٣- ان يكون حاصلا علي الشهاده الاعداديه او ما يعادلها
  • ٤- ان يكون محمود السيره حسن السمعه
  • ٥- الا يكون قد سبق فصله من خدمه الحكومه او القطاع العام ما لم تمض علي صدوره اربع سنوات
  • ٦- ان يستوفي الشروط الصحيه والبدنيه
  • ٧- ان يجتاز اختبار السمات التي يصدر بتحديدها قرار من وزير الداخلية
  • ٨- الا يقل طوله عن (١٧٠) سم والا يقل عرض الصدر عن (٨٥) سم للذكور
  • ٩- الا يقول طول الاناث عن (١٦٠) سم
  • ١٠- الا يزيد الوزن عن ناتج طرح ( ١٠٠ ) سم من الطول
  • ١١- الا يكون مجندا بالقوات المسلحة اووملحقا للخدمه بالشرطه
  • ١٢- الا يكون متزوجا او سبق له الزواج

اماكن سحب الكراسات ( معهد معاوني الامن بطره (ذكور واناث)

...........................

أماكن سحب كراسات الالتحاق

  • معهد معاوني الأمن بالقاهرة شارع جسر السويس بوابة رقم 1 للذكور.
  • معهد التدريب الراقي بمنطقة زهراء المعادي.
  • معهد معاوني الأمن بالبحيرة مدخل مدينة وادي النطرون.
  • معهد تأهيل ضباط صف وجنود الشرطة بسوهاج.
...............

المزايا التي يحصل عليها المتقدمين،

 أبرزها تحمل الدولة نفقات التعليم والتدريب والإعاشة وقيمة ملابس التدريب للطلبة أثناء الدراسة بالمعهد، ويحصل الدارس بالمعهد على مكافأة شهرية طيلة فترة الدراسة، فضلًا عن الاستفادة من النظام العلاجى المجانى وفقاً لقواعد العلاج بهيئة الشرطة، ويُمنح الأوائل المتفوقين جوائز مادية ومعنوية، والاستفادة من الخدمات الاجتماعية للفرد وأسرته وكافة المميزات الخاصة بأفراد هيئة الشرطة.
.....................

الأوراق المطلوبة

  1. 12 صورة شخصية.
  2. شهادة ميلاد كمبيوتر.
  3. بیان نجاح الشهادة الإعدادية بدون درجات يكتب فيه مطلوب لمعهد معاوني الأمن.
  4. الموقف من التجنيد.
  5. قيد فردي للطالب لبيان أنه غير متزوج.
  6. قيد عائلي للأب.
  7. قيد عائلي للجدود من ناحية الأب والأم.
  8. مفردات مرتب الأب والأم.
  9. استكمال البيانات والأوراق وفقا لما مذكور فى كراسة الشروط

فتح باب التقديم لمعد معاوني الأمن ( أمناء الشرطة) بوزارة الداخلية بدابة من 7 مايو 2022.. الشروط والأوراق المطلوبة والمميزات



الذهب يواصل الاشتعال..أسعار الذهب في التعاملات المسائية بتاريخ الثلاثاء 26-4-2022

Posted: 26 Apr 2022 03:27 PM PDT

الذهب يواصل الاشتعال..أسعار الذهب في التعاملات المسائية بتاريخ الثلاثاء 26-4-2022

سجل سعر جرام الذهب من عيار 21 الأوسع انتشارًا نحو 1125 جنيها اليوم مقابل 1095 جنيها يوم السبت الماضي.

وبلغ سعر الذهب عيار 24 الأعلى فئة نحو 1286 جنيها خلال تعاملات اليوم الثلاثاء

ووصل سعر جرام الذهب عيار 18 الأوسط بين الأعيرة الذهبية خلال تعاملات اليوم الثلاثاء نحو964 جنيها

وسجل سعر الجرام من عيار 14 الأقل فئة 702 جنيها خلال تعاملات اليوم الثلاثاء

الذهب يواصل الاشتعال..أسعار الذهب في التعاملات المسائية بتاريخ الثلاثاء 26-4-2022



رسميا : التعليم تعلن عن وظائف جديدة بالمدارس اليابانية للعام الدراسي 2022- 2023

Posted: 26 Apr 2022 03:30 PM PDT

تعلن وحدة المدارس المصرية اليابانية ب وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن حاجتها لشغل وظائف وكلاء ومديري مدارس، وذلك إبتداءً من اليوم الثلاثاء 26 أبريل 2022 ولمدة خمسة عشر يومًا، إلكترونيًا عبر الرابط التالي https://ejsadm.moe.gov.eg
وحددت الوحدة عدة شروط في المتقدمين منها أن يكون لديه خبرات مثبتة في مجال الإدارة المدرسية وخبرات مثبتة في التدريس والتعامل مع الأطفال في مؤسسات تعليمية، وخبرات مثبتة في مجال التدريس والتعامل مع الطلاب وإدارات شئون الطلاب والمعلمين والقوانين واللوائح التي تنظم العمل داخل المدارس.


  • وأشارت الوزارة، إلى أن خطوات التقدم للمعلمين ستكون عن طريق ملء استمارة إلكترونية بالبيانات الشخصية والمؤهلات العلمية، بالإضافة إلى الإجابة على الأسئلة التي تقيس مدى قدرة المتقدم على القيادة والتعليم والتعلم وتهيئة بيئة تعليمية للابتكار وحب التعلم وامتحان تحديد مستوى لغة إنجليزية.

رسميا : التعليم تعلن عن وظائف جديدة بالمدارس اليابانية للعام الدراسي 2022- 2023


جدير بالذكر أنه سيتم غلق باب التقديم على وظائف المعلمين والتي قد أعلنت عنها المدارس خلال الفترة الماضية.
يذكر أن العام الدراسي المقبل سيشهد دخول 3 مدارس جديدة إلى منظومة المدارس المصرية اليابانية ليصبح إجمالي عدد المدارس 51 مدرسة في 26 محافظة، والتي تدرس المنهج المصري الجديد 2.0 بالإضافة إلى أنشطة التوكاتسو اليابانية التي تعمل على تنمية شخصية الطفل وتغرس فيه الانتماء والعمل الجماعي.

رسميا : التعليم تعلن عن وظائف جديدة بالمدارس اليابانية للعام الدراسي 2022- 2023

سعر الدولار والعملات بالبنوك المصرية اليوم الثلاثاء 26-4-2022

Posted: 26 Apr 2022 03:31 PM PDT

سعر الدولار والعملات بالبنوك المصرية اليوم الثلاثاء 26-4-2022 

قدم مصرف أبو ظبي أعلى سعر لـ شراء الدولار بقيمة 18.56 للشراء و18.60 جنيه للبيع، وفي البنك الأهلي المتحد سجل سعر الدولار 18.55 جنيه للشراء و18.60 جنيه للبيع.

​سعر الدولار اليوم

سجل سعر الدولار اليوم أمام الجنيه المصرى 18.52 جنيه للشراء، و 18.58 جنيه للبيع
سعر اليورو الأوروبى اليومسجل سعر صرف اليورو أمام الجنيه المصرى 19.76 للشراء، 19.95 جنيه للبيع،
سعر الجنيه الإسترلينى اليومسجل سعر صرف الجنيه الإسترلينى أمام الجنيه المصرى 23.54 جنيه للشراء، 23.73 جنيه للبيع،
سعر الريال السعودى اليومسجل سعر صرف الريال السعودى أمام الجنيه المصرى 4.93 جنيه للشراء، و4.95 جنيه للبيع



اعلان وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (المعهد القومي للاتصالات ) لحديثي التخرج بتاريخ 26-4-2022

Posted: 26 Apr 2022 03:31 PM PDT

مبادرة شباب مصر الرقمية

يُعلن المعهد القومي للاتصالات عن فتح باب التقديم في مبادرة "شباب مصر الرقمية" في ثلاثة مسارات هي:

  • - Optical fiber network planning and installations (OTN)
  • - Optical distribution networks (FTTH)
  • - Microwave and optical transmission
ويحصل المتدربون على مكافأة تحفيزية شهرية طوال فترة التدريب. ويمكن حضور التدريب من خلال جلسات تفاعلية عبر الإنترنت، أو الحضور بمقر المعهد في القاهرة أو الجيزة أو الدقهلية أو المنوفية أو المنيا أو قنا أو سوهاج أو اسوان. أخر موعد للتسجيل يوم ٢٩ ابريل.

لمعلومات حول المسارات المتاحة يرجى الضغط هنا.

وللتسجيل يرجى الضغط هنا.



منشورهام بالشهر العقاري بخصوص تعديل اجراءات تسجيل العقارت القائمة بالمصلحة

Posted: 26 Apr 2022 03:32 PM PDT

تيسيرا لاجراءات الشهر العقاري للعقارات القائمة بالفعل بقيام وزارة العدل بتكليف مصلحة الشهر العقاري بالاتي

1- الاكتفاء بتقديم ما يثبت ان العقار أو الوحدة محل التعامل سبق ان صدر الترخيص له متي كان هذا العقار او الوحدة مقاما بعد نفاذ احكام القانون رقم 25 لسنة 19992

فيما عدا ذلك يلزم تقديم شهادة تفيد عدم وجود مخالفات او تقديم قرارات التصالح علي المخالفات بالنسبة للعقارات الغير مرخصة.


منشورهام بالشهر العقاري بخصوص تعديل اجراءات تسجيل العقارت القائمة بالمصلحة 

منشورهام بالشهر العقاري بخصوص تعديل اجراءات تسجيل العقارت القائمة بالمصلحة

التقديم حتي 8 مايو: فتح باب التقديم بمعهد ضباط الصف..الشروط والأوراق والمؤهلات المطلوبة ومواعيد التقديم

Posted: 26 Apr 2022 03:32 PM PDT

التقديم حتي 8 مايو.. فتح باب التقديم بمعهد معاوني الأمن ( معهد ضباط الصف)

توقيتات صرف وتقديم الملفات


يتـم صرف ملفات التطـوع بمناطق التجنيد والتعبئة / أقسام التجنيد والتعبئة بالمحافظات الغير متواجد بها مناطق تجنيد وتعبئة إعتباراً من يوم السبت الموافق 2022/04/02 الى يوم الأحد الموافق 2022/05/08 .
  • يبدأ قبول ملفات التطوع بمناطق التجنيد والتعبئة بعد إسـتيفاء وإستكمال المستندات إعتباراً من يوم الثلاثاء الموافق 2022/04/05 إلى يوم الأربعاء الموافق 2022/05/11 .

أماكن الحصول على ملف التطوع


تيسيراً على راغبي التطوع خصصت إدارة التجنيد والتعبئة أماكن عديدة للحصول على الملفات وهي:
1- مناطق التجنيد والتعبئة : (القاهرة / الجيزة / الإسكندرية / الزقازيق / أسيوط / طنطا / قنا / المنصورة / المنيا) .
2- جميع أقسام التجنيد والتعبئة : بجميع المحافظات الغير متواجد بها مناطق تجنيد وتعبئة ومقرها مديريات الأمن .

أماكن تقديم الملفات


مناطق التجنيد والتعبئة : (القاهرة / الجيزة / الإسكندرية / الزقازيق / أسيوط / طنطا / قنا / المنصورة / المنيا) .

الفئات المطلوبة


الحاصـلون على الشهادة الإعـدادية العـامة وما يعادلها (الأزهرية/المهنية/الرياضية) بمجموع 60% كحد أدنى .

الشـروط الـعامة للـتطوع


أن يكون المتقدم (ذكر) مصرى الجنسية ومن أبوين مصريين وليس عن طريق التجنس .
أن يكون المتقدم حسن السير والسلوك .
ألا يكون متزوجاً أو سبق له الزواج ولن يُسمح له بالزواج إلا بعد إنتهاء فترة التدريب المقررة بنجاح .
السن لا يقل عن 15 سنة ولا يزيد عن 25 ســـنة عند الإلتحاق فى 2023/01/15 ويشترط موافقة ولى الأمر لمن هو أقل من 18 سنة .
أن يكون المتقدم لائقاً طبياً ويجتاز جميع الإختبارات المقررة بنجاح .
ألا يقل الحد الأدنى للقبول عن 60% من إجمالى درجات الشهادة الإعدادية .
لا يُسمح بقبول متطوعين سبق رفتهم من إحدى المنشآت التعليمية بالقوات المسلحة لأى سبب من الأسباب .
ألا يقل الطول عن (165) سم .

المستندات المطلوبة عند التقدم للتطوع


صوره طبق الأصل من الشهادة الإعدادية معتمدة ومختومة وأصل بيان نجاح بالدرجات معتمد ومختوم على أن يتم تسليم أصل المؤهل (الإستمارة أو الشهادة) عند الإلتحاق .
شهادة الـميلاد (مميكنة) حديثة الإصدار .
صحيفة الحالة الجنائية للشاب لم يمضى على إستخراجها أكثر من ثلاثة شهور + صورة منها .
صحيفة الحالة الجنائية للوالد أو ولى الأمر لم يمضى على إستخراجها أكثر من ثلاثة شهور + صورة منها .
بيان قيد عائلى (مميكن) للوالد لم يمضى على إستخراجه أكثر من ثلاثة شهور + صورة منه .
عدد (2) صورة من بطاقة الرقم القومى للشاب فى حالة بلوغه سن 16 سنة (سارية) .
عدد (2) صوره من بطاقة الرقم القومى للوالد أو ولى الأمر والوالدة (سارية) .
عدد (8) صور فوتوغرافية حديثة مقاس 4×6 ألوان .
عدد (2) كارت عائلى للأسرة مقاس 10×15 سم ألوان خلفية بيضاء .
صورة من الموقف التجنيدى لمن حل عليه الدور للتجنيد .
أصل إثبات قيد معتمد ومختوم للطلبة المقيدين (بالمدراس/المعاهد/الكليات) .
صورة طبق الأصل من المؤهل الدراسى معتمدة ومختومة فى حالة حصول الشاب على مؤهل أعلى من الشهادة الإعداد


وزارة الأوقاف : فتح المساجد في صلاة التهجد من ليلة السابع والعشرين حتى نهاية الشهر الفضيل

Posted: 26 Apr 2022 03:33 PM PDT

بيان صادر عن وزارة الأوقاف:

فتح المساجد في صلاة التهجد من ليلة السابع والعشرين حتى نهاية الشهر الفضيل
في ظل حرص وزارة الأوقاف على تهيئة الأجواء الإيمانية في هذا الشهر الكريم ، وبناء على عرض وزارة الأوقاف على لجنة إدارة أزمة الأوبئة والجوائح الصحية وموافقة وزارة الصحة وجميع الجهات الممثلة في اللجنة ، تعلن وزارة الأوقاف عن فتح جميع المساجد الكبرى والجامعة التي تقام بها صلاة الجمعة والتي بها أئمة من الأوقاف أمام المصلين في صلاة التهجد بدءًا من ليلة السابع والعشرين ليلة الخميس القادم حتى نهاية الشهر الفضيل


مع الاستمرار في عدم السماح بالاعتكاف بناء على ما قررته لجنة إدارة أزمة الأوبئة والجوائح الصحية ، آملين أن يأتي رمضان القادم بإذن الله تعالى وقد رفعت كل القيود عن المساجد وغيرها من جميع مفاصل الحياة ، وما ذلك على الله بعزيز ، وإننا نسأله سبحانه أن يعجل برفع البلاء عن البلاد والعباد حتى نتمكن من رفع جميع القيود عن المساجد وغيرها في القريب العاجل بإذن الله تعالى ، إنه ولي ذلك والقادر عليه.
  • وعلى جميع المديريات والإدارات عمل اللازم في هذا الشأن وتكليف الأئمة الذين يقومون بصلاة التهجد بدءًا من ليلة الخميس السابع والعشرين من رمضان حتى نهاية الشهر الفضيل.

وزارة الأوقاف : فتح المساجد في صلاة التهجد من ليلة السابع والعشرين حتى نهاية الشهر الفضيل

وزارة الأوقاف : فتح المساجد في صلاة التهجد من ليلة السابع والعشرين حتى نهاية الشهر الفضيل

التعليم تعلن عن شروط التقديم للمعلمين والإداريين للالتحاق بفريق عمل المدارس الدولية

Posted: 26 Apr 2022 03:33 PM PDT

عدد من الشروط الواجب توافرها في المتقدمين للالتحاق بفريق عمل المدارس الدولية للتكنولوجيا التطبيقية، أن يكون من العاملين بالمدارس الحكومية أوالحكومية لغات والإدارات والمديريات التعليمية المحددة لكل مدرسة بالملف الخاص بفتح باب التقدم على موقع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، كما يجب أن يكون المتقدم حاصل على مؤهل عال مناسب لمجال التخصص، وإجادة استخدام الحاسب الآلي واللغة الإنجليزية، وفيما يتعلق بالمعلمين فيجب أن لا يزيد عمر المتقدم عن 48 عام، وأن يكون لديه خبرة فى مجال تدريس المادة التخصصية لا تقل عن 7 سنوات، أما الإداريين فيجب أن لا يزيد عمر المتقدم عن 52 عام، وأن يكون لديه خبرة في مجال إدارة المؤسسات التعليمية لا تقل عن 3 سنوات.

وأكد بصيلة أن عملية اختيار فريق عمل المدارس الدولية للتكنولوجيا التطبيقية سوف تتم بمنتهى الدقة ووفق معايير وشروط محددة، فيجب أن يجتاز المتقدمين من السادة المعلمين اختباري اللغة الإنجليزية والحاسب الآلى، واختبارات التخصصية النظرية والعملية، وكذلك، اختبار تخصصي باللغة الإنجليزية بالنسبة للمواد التي تدرس باللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى تقديمهم عرض تدريس مصغر لمده 15 دقيقة، ومقابلة شخصية للالتحاق بفريق عمل المدارس الدولية للتكنولوجيا التطبيقية، أما المتقدمين من الإداريين يجب أن يجتازوا اختباري اللغة الإنجليزية والحاسب الآلى، واختبارات القيادة، بالإضافة إلى المقابلة الشخصية للالتحاق بفريق عمل المدارس الدولية للتكنولوجيا التطبيقية.

التعليم تعلن عن شروط  التقديم للمعلمين والإداريين للالتحاق بفريق عمل المدارس الدولية 




الاعلان عن فتح باب التقديم لوظائف إدارية وتعليمية بمدارس التكنولوجيا التطبيقة والتقديم 7 مايو 2022

Posted: 26 Apr 2022 03:20 PM PDT

تعلن وزارةالتربية والتعليم والتعليم الفني، عن فتح باب التقديم للمعلمين والإداريين للالتحاق بفريق عمل المدارس الدولية للتكنولوجيا التطبيقية


  •  وحتى 7 مايو 2022، عبر الموقع الرسمي لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني

وقال الدكتور محمد مجاهد نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفني، إن المدارس الدولية ل #التكنولوجيا_التطبيقية تتميز بوجود شريك دولي بالمدرسة متمثل في مشروع قوى عاملة مصر الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بالإضافة إلى الشركاء الصناعيين بمختلف المجالات، مشيرًا إلى أن هذه المدارس تتميز بكونها مدارس خضراء صديقة للبيئة وتعمل بالطاقة الشمسية وتطبق نظام ترشيد الطاقة، بالإضافة إلى ذلك فتعد المدارس الدولية للتكنولوجيا التطبيقية مدارس ذكية يوجد بها بنية تحتية فنية وتكنولوجيا متطورة وتطبق الأنظمة الرقمية.

وأضاف مجاهد أنه من المخطط إنشاء 10 مدارس دولية للتكنولوجيا التطبيقية، وقد تم البدء في تشغيل 5 مدارس منها بالعام الدراسي 2022-2023، وهم مدرسة فريش الدولية للتكنولوجيا التطبيقية بالشراكة مع شركة فريش للأجهزة الكهربائية ومشروع قوى عاملة مصر، وتتخصص بمجال تصنيع وصيانة الاسطمبات، ومدرسة أحمد ضيف الله الدولية للتكنولوجيا التطبيقية بالشراكة مع شركة أولاد الحاج ضيف الله ومشروع قوى عاملة مصر، وتتخصص بمجالات تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى مدرسة السويدي الدولية للتكنولوجيا التطبيقية بالشراكة مع شركة السويدي اليكتروميتير، وتتخصص بمجال تطوير البرمجيات، ومدرسة فتح الله الدولية للتكنولوجيا التطبيقية، بالشراكة مع أسواق فتح الله ومشروع قوى عاملة مصر، وتتخصص بمجال التجارة الحديثة، ومدرسة مصر للتأمين الدولية للتكنولوجيا التطبيقية بالشراكة مع شركة مصر للتأمين ومشروع قوى عاملة مصر، وتتخصص بمجال التسويق للخدمات المالية.

الاعلان عن فتح باب التقديم لوظائف إدارية وتعليمية بمدارس التكنولوجيا التطبيقة والتقديم 7 مايو 2022

اعلان وظائف مجموعة العربي عن فرص عمل بمستشفي العربي التخصصي بتاريخ 25-4-2022

Posted: 26 Apr 2022 03:34 PM PDT

مستشفى العربي يوظف في المناصب أدناه.

  • يرجى من المرشحين المهتمين إرسال السيرة الذاتية مع المسمى الوظيفي + الرمز الوظيفي في الموضوع على:
Jobs@elarabyhospital.com
*يرجى الانتباه إلى أنه لن يتم النظر في السيرة الذاتية بدون مواضيع وأكواد وظيفية*
رقم التسجيل الضريبي
434 -105- 200

















مسابقة 30 الف معلم : أسئلة تخصص الرياضيات والتربوي للمتقدمين لمسابقة 30 ألف معلم

Posted: 26 Apr 2022 03:34 PM PDT

اسئلة تخصص الرياضيات والتربوي للمتقدمين لمسابقة 30 ألف معلم

نموذج أسئلة التربوي

١- عندما يطلب المعلم من طلابه تفحص أشكال بيانية ثم يطلب منهم التعبير عنها
بصورة تقريرية فإنه بذلك يخاطب جانب مستوى القدرة على......
(أ) التقييم.
(ب) الفهم. ..(أجابة صحيحة)
(ج) المعرفة.
(د) التطبيق.
[٠٠٣٧٣١ ]
_________________________________________________
٢- جميع ما يأتى من مزايا مفردات الاختيار من متعدد عدا......
(أ) يمكنه قياس الفهم والتطبيق.
(ب) يستخدم فى كل المجالات الدراسية
(ج) يستخدم فى كل المراحل الدراسية.
(د) يستخدم لقياس التعبير عن الأفكار. ..(أجابة صحيحة)
[٠٠٣٦٩٩ ]_______________________________________________
٣- تتميز الإجازة العارضة عن الإجازات الأخرى بأنها......
(أ) إجازة بأجر لمدة أسبوع. ..(أجابة صحيحة)
(ب) يسقط الحق فيها بانتهاء العام الدراسى.
(ج) لا تزيد عن أربعة أيام فى كل مرة.
(د) إجازة بأجر لمدة عشرة أيام.
[٠٠٣٧٠٠ ]_______________________________________________
٤- أى مما يلى يعبر عن الفرق بين السلوك القبلى والبعدى للطالب؟
(أ) التعليم.
(ب) التدريس.
(ج) التربية.
(د) التعلم. ..(أجابة صحيحة)
---------------------------------------------
أسئلة أخرى=======
أى المعانى الآتية لا تعبر عن معنى التعلم؟.
(أ) عملية تحدث داخل الفرد ولا يمكن ملاحظتها
(ب) عملية ذاتية تأخذ صوراً وأشكالاً مختلفة.
(ج) عملية افتراضية يمكن الاستدلال عليها من نتائجها.
(د) عملية تحدث داخل الفصل ويمكن ملاحظتها..(أجابة صحيحة)
--------------------------------------------------
٢- يعبر مصطلح ما وراء المعرفة عن......
(أ) معتقدات الفرد حول المعرفة.
(ب) قدرة الفرد على استخدام استراتيجيات التفكير.
(ج) وعى الفرد بأسلوب تفكيره.(أجابة صحيحة)
(د) قدرة الفرد على التعامل مع متغيرات الموقف.
---------------------------------------------
٣- أى مما يلى يعكس تصورا صحيحاً عن عملية نمو المفاهيم لدى المتعلمين؟
(أ) المفاهيم تُعلم ولا تُدرس.(أجابة صحيحة)
(ب) اعتماد بناء المفاهيم على المدركات الحسية بالضرورة.
(ج) المفاهيم عبارة عن مجموعة من الحقائق.
(د) بداية عملية بناء المفهوم هى بحل المشكلة.
------------------------------------------
٤- تتمثل أهمية الأهداف التعليمية فى أنها تساعد المعلم على ......
(أ) وضع معايير لتنظيم محتوى الدرس
(ب) اختيار معايير لتقييم جودة المحتوى.
(ج) اختيار الخبرات التعليمية المقدمة للطلاب..(أجابة صحيحة)
(د) تحديد الفروق الفردية بين الطلاب.
------------------------------------
٥- عندما يطرح المعلم سؤالاً عن مفهوم جديد سيقوم بعرضه، ويتلقى إجابات متباينة
الصحة، فإن ذلك يدعو المعلم عند تقديم مفهوم جديد فى المرات القادمة أن يقوم أولاً
ب......
(أ) الكشف عن المفاهيم البديلة.(أجابة صحيحة)
(ب) تنظيم أنشطة تعاونية.
(ج) استخدام وسائل تعليمية مختلفة.
(د) ربط الدرس الجديد بالدروس السابقة.
--------------------------------------------
٦- يدور تعريف المنهج بمفهومه الحديث حول محور رئيس هو......
(أ) الخبرات.(أجابة صحيحة)
(ب) الطلاب.
(ج) المعلم.
(د) أساليب التدريس.
---------------------------------
٧- أى مما يلى لا يعد من الاعتبارات التى يجب مراعاتها فى أثناء استخدام العروض
العملية فى التدريس؟
(أ) توفر عنصر المشاهدة.
(ب) الاقتصاد فى التكلفة.
(ج) المساعدة فى توضيح المفاهيم المجردة.
(د) الاهتمام بالدوافع الداخلية للطالب.(أجابة صحيحة)
-------------------------------------
٨- احترام حق الطلاب داخل وخارج الموقف التعليمى يمثل أحد مبادىء......
(أ) طرق التدريس.
(ب) مهنة التعليم.(أجابة صحيحة)
(ج) الاتصال الجيد.
(د) الأداء التربوى.
************************************
أسئلة أخرى شبيهه
===========
2- أي مما يأتي لا يعتبر من مصادر الفكر التربوي :
أ - الدراسات والبحوث العلمية .
ب- القرآن والسنة وشروحها .
ج - الخبرات الشخصية . (أجابة صحيحة)
د - كلُ من [أ] و [ب] .
------------------
4- وقعت معركة بدر الكبرى في السنة الهجرية:
أ - الأولى .
ب- الثانية . (أجابة صحيحة)
ج - الثالثة .
د - الرابعة .
-------------------------
6- عندما يحدث مشاجرة بين طالبين في الفصل :
أ - أفكر قبل أن اتخذ قرارًا . (أجابة صحيحة)
ب- أعاقبهما مباشرة .
ج - أخرجهما من الصف .
د - أتجاهل الموقف .
---------------------------
7- من معايير السلوك السوي في التعامل مع المواقف :
أ - الأخذ بالإيجابيات ومعالجة السلبيات . (أجابة صحيحة)
ب- الأخذ بالإيجابيات وتجاهل السلبيات .
ج - تجاهل الموقف .
د - الاستسلام للموقف .
------------------------------------------
8- أي من العبارات التالية يمثل خاصية من خصائص الفروق الفردية :
أ - أنها فروق في الدرجة وليس في النوع .(أجابة صحيحة)

ب- أن مدى الفروق الفردية في السمات المزاجية أقل منها في النواحي العقلية .
ج - أن مدى الفروق الفردية في السمات المزاجية لا يختلف عنها في النواحي العقلية.
د - هناك تجانس في مدى الفروق الفردية بين الذكور والإناث .
---------------------------------------------------
9- أي مما يأتي يعتبر شرطا من الشروط الرئيسة للتعلم :
أ - الدافعية . (أجابة صحيحة)
ب- التغذية الراجعة .
ج - التكرار .
د - الحوافز .
-----------------------------------
10- يُعّرف مفهوم النضج بأنه :
أ - اكتمال السمات المختلفة عند الفرد . (أجابة صحيحة)
ب- مستوى من النمو يصل إليه الفرد للوصول إلى نمو لاحق .
ج - التغير في الجانب الجسماني فقط .
د - التغير في نوع السلوك .
------------------------------
11- المؤشر الحقيقي للتعلم هو :
أ - السلوك الأدائي للمتعلم . (أجابة صحيحة)
ب- كمية المعلومات لدى المتعلم .
ج - مستوى فهم المتعلم .
د - درجة دافعية المتعلم .
--------------------------------------------
12- إذا طلب أحد زملائي المعلمين مساعدتي فإنني :
أ - أساعده دون تردد . (أجابة صحيحة)
ب- أتردد في تلبية هذه المساعدة .
ج - لا أساعده .
د - أطلب من الآخرين مساعدته .
-----------------------------------------------
13- أي أنواع التقويم التالية يصلح لتحديد نجاح ورسوب التلميذ ؟
أ - القبلي .
ب- التكويني .
ج- الختامي .(أجابة صحيحة)
د - البنائي .
--------------------------------------------------
14- أي أنواع الصدق الآتية يناسب بدرجة كبيرة الاختبارات التحصيلية ؟
أ - المحتوى .
ب- المحك .
ج - التلازمي . (أجابة صحيحة)
د - التنبئي .
------------------------------------------
15- أفضل معامل تمييز للفقرة (السؤال) في اختبار تحصيلي هو :
أ - عندما يكون سالباً .
ب- صفراً . .(أجابة صحيحة)
ج - 0.25 فأقل .
د - 0.30 فأكثر
---------------------------------------------------
16- من عيوب الأسئلة المقالية :
أ - صعوبة إعدادها .
ب- الذاتية .
ج - سهولة الغش .
د - ارتفاع مستوى التخمين . (أجابة صحيحة)
------------------------------------------
17- المقياس الإحصائي الذي يشير إلى درجة تشتت درجات التلاميذ هو :
أ - المتوسط الحسابي .
ب- الوسيط .
ج - الانحراف المعياري . (أجابة صحيحة)
د - الدرجة المعيارية .
---------------------------------------
18- أي المعايير التالية يرجع إليها لتحديد الوزن النسبي عند إعداد جدول المواصفات للاختبارات التحصيلية ؟
أ - زمن الاختبار .
ب- عدد أسئلة الاختبار .
ج - نوع أسئلة الاختبار . (أجابة صحيحة)
د - أهمية الموضوع .
---------------------------------------------
19- الأساس النفسي للمنهج هو :
أ - الأفكار والمعتقدات وأنماط السلوك .
ب- مطالب المجتمع الحالية والمستقبلية .
ج - نتاج دراسات سيكولوجية التعلم .
د - الخبرات التي يتم إتاحتها للفرد لجعله واعيـًا بمجريات الأمور . (أجابة صحيحة)
------------------------------------------------------
20- واحدة من طرق التدريس التالية تسبب مللاً للتلاميذ أكثر من غيرها :
أ - المشروعات .
ب- الإلقاء . (أجابة صحيحة)
ج - الحوار .
د - الاكتشاف .
---------------------------------------------------
21- واحدة مما يلي ليست من مزايا طريقة المحاضرة :
أ - الاقتصاد في وقت التدريس .
ب- تعليم عدد من التلاميذ في زمن محدد .
ج - تنمية الإبداع عند التلاميذ . (أجابة صحيحة)
د - الاقتصاد في التجهيزات الخاصة .
=================================
22- من شروط الرسالة التعليمية الناجحة أن :
أ - يكون المرسل ملمـًا بالرسالة .
ب- يكون المرسل عارفـًا بخصائص المستقبل .
ج - تثير في المستقبل شعورًا بحاجته لمحتوى الرسالة . (أجابة صحيحة)
د - يكون المستقبل ماهرًا في فك الرموز اللفظية وغير اللفظية .
------------------------------------------------------
23- يعرف الاتصال في العملية التربوية بأنه العملية التي يتم عن طريقها :
أ - انتقال المعرفة من شخص إلى آخر وتؤدي إلى التفاهم بينهما .
ب- انتقال المهارات بين شخصين .
ج - تحقيق الأهداف العقائدية والاجتماعية والثقافية .
د - جميع ما سبق . (أجابة صحيحة)
-------------------------------------------------
24- عند صياغة الأهداف التعليمية :
أ - أهتم بالأهداف قريبة الأمد فقط .
ب- مشاركة التلاميذ في صياغة الأهداف غير ضرورية .
ج - توقعات التلاميذ غير مهمة في صياغة الأهداف .
د - اهتمامات التلاميذ وحاجاتهم مهمة في صياغة الأهداف . (أجابة صحيحة)
---------------------------------------------------------
25- للمحافظة على استمرارية تعلم التلاميذ :
أ - أستخدم طريقة واحدة في التدريس .
ب - أركز على الكتاب المدرسي خوفـًا من تشتت ذهن التلاميذ .
ج - أستخدم أساليب متنوعة الشرح حسب ما يقتضيه الحال . (أجابة صحيحة)
د - أعتمد على خبرتي في الطريقة المناسبة لتعليم التلاميذ .
=============================
26- التخطيط للتدريس الناجح يتم من خلال :
أ - التركيز على الطلاب أقوياء التحصيل في الصف .
ب- التركيز على الطلاب متوسطي التحصيل في الصف .
ج - التركيز على الطلاب ضعاف التحصيل في الصف .
د - أخذ الفروق الفردية بين الطلاب في الحسبان . (أجابة صحيحة)
-------------------------------------------------------
27- عند وضع خطتي للتدريس :
أ - أستخدم معلومات عن الحياة العائلية والمجتمعات المحلية للتلاميذ . (أجابة صحيحة)
ب- أقتصر على المعلومات الواردة في المنهج المدرسي .
ج - أركز على تحفيظ المعلومات لأنها المادة التي يختبر فيها التلاميذ.
د - جميع ما ذكر .
----------------------------------------------------
28- أي العبارات التالية عبارة صحيحة :
أ - يمكن تطوير المناهج بمعزل عن تطوير طرق التدريس .
ب- لا يمكن أن يتم تطوير المناهج بدون تطوير طرق التدريس .(أجابة صحيحة)
ج - تطوير طرق التدريس لا علاقة له بتطوير المناهج .
د - جميع ما ذكر .
---------------------------------------------------
29- أي العبارات التالية تعتبر الأفضل لتحقيق أكبر قدر ممكن للتعلم المفيد للتلاميذ ؟
أ - التركيز على الواجبات المنزلية .
ب- تسلسل موضوعات المنهج . (أجابة صحيحة)
ج - التعرف على العلاقات بين المواد الدراسية .
د - حفظ المعلومات الواردة في الكتاب المدرسي .
----------------------------------------------------------
30- النشاط الذي ينمي الثقة بالنفس وتحمل المسؤولية هو النشاط الذي تكون :
أ - أهدافه محددة وطريقة إجراءاته واضحة .
ب- طريقة إجراءاته واضحة والمواد الخام والوسائل اللازمة متوفرة .
ج - أهدافه واضحة ويترك مجال تحديد الطريقة والوسائل إلى الطلاب .
د - أهدافه ووسائل وطريقة إجراءاته محددة . (أجابة صحيحة)
----------------------------------------------------------
31- إذا كان لدي طالب متميز في أدائه التحصيلي فإني :
أ - أضع له برنامجـًا إضافيـًا خاصـًا . (أجابة صحيحة)
ب- أجعله يسير مع مستوى الصف .
ج - أكلفه بمساعدتي في الأعمال الكتابية والروتينية .
د - أطلب منه أن لا يثير أسئلة أعلى من مستوى الصف حفاظـًا على وقت الحصة.
-------------------------------------------------------
32- لتوفير الفرصة لجميع التلاميذ للمشاركة في عملية التعلم :
أ - أستخدم التهديد والسلطة لحمل التلاميذ على التعلم.
ب- أجبر التلاميذ على دراسة المادة وحل الواجبات البيتية .
ج - أترك للتلاميذ حرية المشاركة . (أجابة صحيحة)
د - لا ألقي بالاً لآراء التلاميذ المختلفة .
------------------------------------------------------
33- للمحافظة على استمرارية تعلم التلاميذ :
أ - أسيطر على الطلاب وأمنعهم من الحركة إلا بإذني .
ب- أختار أسلوباً تدريسياً واحداً مناسباً لجميع التلاميذ .
ج - أمنع الأسئلة باعتبار أنها تشتت انتباه التلاميذ عن الموضوع .
د - أنوع في الخبرة التعليمية لتناسب أساليب التعلم المختلفة لدى التلاميذ.(أجابة صحيحة)
====================================
34- لتنمية التفكير الإبداعي لدى التلاميذ :
أ - أشرح المادة التعليمية للتلاميذ .
ب- أركز على تعليم الأهداف المعرفية وما هو مطلوب في الاختبارات .
ج - أوفر الفرص لتفاعل التلاميذ في مجالاته المختلفة .
د - أوضح للتلاميذ كيفية تحليل المحتوى المعرفي للمادة الدراسية . (أجابة صحيحة)
------------------------------------------------------
35- عندما أرى خللاً في سلوك أحد التلاميذ فإنني :
أ - أطلب ولي أمره فوراً لأناقش معه الأمر .
ب- أحاول شغله ببعض الأعمال الإضافية .
ج - أتعرف على أسباب هذا السلوك .(أجابة صحيحة)
د - أتركه وشأنه .
================================
36- إذا تبين للمعلم أن هناك إخلالاً بنظام الفصل فإن عليه أن :
أ - يطبق العقوبة حسب مقتضيات النظام . (أجابة صحيحة)
ب- يستشير أحد المعلمين لمساعدته في ضبط النظام .
ج - يتحدث مع مدير المدرسة حول هذا الأمر .
د - يعالج الأمر حسب طريقته الخاصة .
--------------------------------------------------
37- أحسن طريقة تؤدي إلى تعليم فعال هي :
أ - الاستجابة لمتطلبات التلاميذ .
ب- معرفة الفروق الفردية لدى التلاميذ .
ج - تخطيط الأنشطة لتعلم التلاميذ . (أجابة صحيحة)
د - تهيئة بيئة صفية جيدة .
-----------------------------------------------------
38- عندما ألاحظ تأخر أحد التلاميذ يوميـًا فإني :
أ - أحاول معرفة أسباب هذا التأخر .
ب- أطرده من الفصل .
ج - أتصل بولي أمره . (أجابة صحيحة)
د - أرسله إلى مدير المدرسة .
----------------------------------------------------------
39- عند اختياري أساليب تقويم التلاميذ :
أ - أستخدم أسلوباً واحداً للتقويم .
ب- أستخدم أساليب تقويم متنوعة . (أجابة صحيحة)
ج - أختار الاختبارات السهلة من حيث التطبيق والتصحيح .
د - أعتمد على الاختبارات التحصيلية فقط .
--------------------------------------------------------
40- عندما أريد تطبيق اختبار فإنني أراعى ما يلي :
أ - تضمينه تعليمات دقيقة وواضحة . (أجابة صحيحة)
ب- عدم السماح للتلاميذ بطرح أسئلة واستفسارات خلال التطبيق .
ج - أن يكون هناك وقت محدد لتطبيق .
د - أن يتوفر مراقب واحد لكل 15 تلميذًا .
----------------------------------------
41- لتحقيق صدق المحتوى للاختبار فإنني :
أ - آخذ المحتوى مباشرة من الكتاب المدرسي .
ب- أُضمن فقرات (أسئلة) متباينة الصعوبة .
ج - أربط نتائج الاختبارات مع نتائج اختبار موثوق .
د - أعدها وفق جدول مواصفات . (أجابة صحيحة)
---------------------------------------
42- عند الانتهاء من عملية التقويم أحرص على :
أ - الحفاظ على سرية النتائج حتى نهاية الفصل الدراسي .
ب- إشعار التلاميذ وأولياء أمورهم بنتائج التقويم . (أجابة صحيحة)
ج - إشعار التلاميذ ذوي المستويات التحصيلية العليا فقط لرفع معنوياتهم.
د - إشعار التلاميذ ذوي المستويات التحصيلية الدنيا فقط لتحسين أدائهم .
-------------------------------------------------
43- الوسيط للقيم التالية : [ 2 ، 8 ، 5 ، 3 ،7 ] هو :
أ - 3
ب- 4
ج - 5 (أجابة صحيحة)
د - 6
------------------------------------------
44- إذا كنت بصدد التعرف على اتجاهات التلاميذ نحو المقرر الذي تدرسه فإن افضل طريقة لذلك يتمثل في :
أ - اختبار تحصيلي يقيس معارفهم ومهاراتهم في المقرر .
ب- استبانة تضمن آراءهم حول المادة . (أجابة صحيحة)
ج - إجراء مقابلات مع عينات من التلاميذ .
د - المناقشة المفتوحة مع التلاميذ .
-------------------------------------
45- عندما تريد قياس قدرة التلاميذ على التنظيم والتكامل في التفكير فإنك تختار أسئلة من نوع :
أ - الاختيار من متعدد .
ب- المقالية .
ج - الصح والخطأ .
د - المزاوجة ( المقابلة ) . (أجابة صحيحة)
----------------------------------------
46- إذا نبهني أحد تلاميذي عن خطأ وقع مني أثناء الشرح فإنني :
أ - أتجاهل هذا الأمر .
ب - أنهره وأحذره من التكرار .
ج - أعدل حسب رؤية التلميذ .
د - أتأكد من المعلومة قبل تعديلها . (أجابة صحيحة)
---------------------------------------------
47- إذا طلب مني التقدم إلى دورات تدريبية أثناء الخدمة فإنني :
أ - أسارع في التقدم إليها . (أجابة صحيحة)
ب- أدرس مدى مناسبة الدورة لي .
ج - التعرف أولاً على رغبة زملائي في التقدم إليها .
د - أهتم بالمردود المالي منها .
-----------------------------------------
48- عند بدء فعاليات معرض الصناعات الوطنية فإنني :
أ - أحرص على زيارته مع مجموعة من التلاميذ .
ب- أحث التلاميذ على زيارته .
ج - أحث التلاميذ على شراء المنتجات الوطنية .
د - جميع ما ذكر . (أجابة صحيحة)
------------------------------------
49- إذا حضر أحد أولياء أمور تلاميذي إلى المدرسة فإنني :
أ - أهتم في مقابلته ومناقشته في مستوى ابنه . (أجابة صحيحة)
ب- أحيله إلى إدارة
ج- أتجاهل حضوره .
د- أوجهه إلى المرشد الطلابي .
50-من مصادر اشتقاق أهداف التربية :
الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية .
الاتجاهات المعاصرة ومقتضياتها وخصائصها
حاجات المواطن المصري ومطالب نموه .
كل ما سبق (أجابة صحيحة)
+++++++++++++++++++++++++++++++
51- عندما أتعرض لضغوط رؤسائي في العمل فإنني :
أتحمل هذه الضغوط .
أرفض الاستجابة لهذه الضغوط .
أواجه هذه الضغوط .
أناقش رؤسائي في هذه الأمور.(أجابة صحيحة)
=======================
52- أي مما يأتي يعتبر من العوامل المؤثرة في الصحة النفسية ؟
البيئة فقط .
الوراثة فقط .
تفاعل البيئة والوراثة بنسب متساوية .
تفاعل البيئة والوراثة بنسب مختلفة.(أجابة صحيحة)
===========================
53- إذا قام أحد الموجهين بزيارة المدرسة فإنني:
آخذ بآرائه .
لا أهتم بمقترحاته .
أناقش وآخذ منه وأترك. (أجابة صحيحة)
أتمسك بآرائي
=====================
54- يعّرف مفهوم الفروق الفردية بأنه تلك الاختلافات في :
مستوى خصائص الأفراد .
نوع خصائص الأفراد .
استعدادات الأفراد . (أجابة صحيحة)
عدد الخصائص عند الأفراد .
==========================
55- يعتبر مفهوم تشكيل السلوك من مفاهيم نظرية :
المحاولة والخطأ
الاشتراط الإجرائي (أجابة صحيحة)
الاستبصار
الاشتراط الكلاسيكي .
========================
56- من خصائص مراحل النمو المعرفي عند بياجيه :
أن كل مرحلة منفصلة عن الأخرى .
أن كل مرحلة تؤثر وتتأثر بالمراحل الأخرى .(أجابة صحيحة)
أن الأفراد متساوون في الفترة العمرية للوصول إلى هذه المراحل.
ليس هناك فروق فردية في خصائص هذه المراحل .
===========================
57- إثابة المتعلم أثناء عملية التعلم :
تقلل من الاستجابة المتعلمة .
ليس لها تأثير على الاستجابة .
تقوي دافعية المتعلم . (أجابة صحيحة)
تؤثر على ذاكرة المتعلم .
===============================
58- عندما يحدث مشكلة بيني وبين أحد زملائي المعلمين ألجأ إلى:
مناقشة هذه المشكلة مع زملائي المعلمين لحله
الجلوس بمفردي للتفكير في حل هذه المشكلة .
الابتعاد عن التفكير في هذه المشكلة
إحالة المشكلة إلى إدارة المدرسة (أجابة صحيحة)
============================
59- أي مما يأتي لا يعد من عناصر المنهج ؟
الأهداف .
فلسفة المجتمع . (أجابة صحيحة)
المحتوى .
التقويم .
=====================
60- أي مما يأتي لا يعتبر من المعايير المناسبة لاختيار طريقة التدريس ؟
سهولة استخدامها في جميع الظروف . (أجابة صحيحة)
مراعاتها مبدأ تكامل الخبرات التعليمية .
قابليتها للتعديل تبعـًا للمتغيرات التي قد تطرأ .
ممكنة وقابلة للتنفيذ في حدود الزمن المعطى لها .
==============================
61- أي من العبارات التالية الأقل دقة في معرفة الخبرات السابقة لدى الطلاب :
أ- الاستفادة من الدراسات التربوية .
ب- الاستفادة من خبرات المعلمين .
ج- الاختبارات القبلية .
د- الخبرة الشخصية للمعلم . (أجابة صحيحة)
======================================
62- أي مما يأتي لا يعتبر من مزايا طريقة المناقشة ؟
أ- تزيد من إيجابية التلميذ في العملية التعليمية .
ب- تنمي لدى التلميذ مهارات اجتماعية .
ج- تنمي لدى التلاميذ الثقة بالنفس .
د- تنمي المهارات الحركية لدى التلاميذ . (أجابة صحيحة)
======================================
63- أي من العوامل التالية لا يؤثر في فهم الرسالة التعليمية ؟
أ- القبلية .
ب- التكوينية .
ج- الختامية .
د- لاشيء مما ذكر. (أجابة صحيحة)
======================================
64- يكون الاختبار صادقـًا إذا:
أ- قاس ما وضع لقياسه .
ب- كانت درجات الطلبة مرتفعة.
ج- كانت النتائج مستقرة بتكرار القياس .
د- حصل الطالب على نفس الدرجة مهما اختلف المصححون .****
================================================== =
65- أفضل معامل صعوبة للسؤال في اختبار تحصيلي هو :
أ- 10% .
ب- 25% .
ح- 50% . (أجابة صحيحة)
د – 90% .
======================================
66- من عيوب الأسئلة الموضوعية:
أ- صعوبة تصحيحها .
ب- عدم شموليتها للمحتوى . (أجابة صحيحة)
ج- الذاتية في التصحيح .
د- صعوبة إعدادها .
======================================
67- المقياس الإحصائي الذي يشير إلى معدل درجات التلاميذ هو :
أ- المتوسط الحسابي (أجابة صحيحة)
ب- الوسيط .
ج- الانحراف المعياري .
خ- الدرجة المعيارية .
=====================================
68- 16- لجدول المواصفات بعدان هما:
أ- تقديرات ومعايير.
ب- أهداف وأنشطة.
ج- احتياجات المعلم والمتعلم.
د- أهداف ومحتوى. (أجابة صحيحة)
======================================
69- تقوم إدارتي للفصل على الأساس التالي :
أ- مساعدة التلاميذ على رؤية العلاقات بين المواد الدراسية المختلفة (أجابة صحيحة)
ب- تعلم المادة الدراسية بصرف النظر عن الآراء التربوية المختلفة .
ج- تشجيع التنافس اللامحدود بين التلاميذ .
ذ- لاشيء مما ذكر .
======================================
70- واحدة من البدائل التالية ليست صحيحة فيما يتعلق بالاستفادة من نتائج التقويم في توجيه التعلم:
أ- استخدامها للتخطيط لطرق مختلفة في التدريس .
ب- دورها في تحديد الزمن المناسب لمراجعة المحتوى المعرفي للمادة غير ضروري (أجابة صحيحة)
ج- لا أرى لها دوراً في تحديد كيفية مراجعة المحتوى .
د- تستخدم لوضع خطة تعليمية لدعم الخطط الفردية للتعلم .
======================================
71- عند التخطيط للتدريس آخذ بعين الاعتبار :
أ- اختلاف المستويات العقلية للتلاميذ .
ب- اختلاف الخلفيات الثقافية لهم .
ج- سهولة وصولهم إلى مصادر المعرفة .
د- جميع ما ذكر (أجابة صحيحة)
======================================
72- عند صياغة الأهداف التربوية:
أ- آخذ جميع مستويات( بلوم) المعرفية فقط بعين الاعتبار .
ب- أركز على المستويات العليا لتصنيف( بلوم) .
ج- أركز على المستويات الثلاثة الأولى لتصنيف( بلوم )لأنها هي المهمة في بناء الاختبارات.
د- آخذ المجال المعرفي والمجال الانفعالي والمجال النفس حركي بعين الاعتبار. (أجابة صحيحة)
======================================
73- لكي أحقق أكبر قدر من التعليم الذاتي :
ت- أهيء البيئة التعليمية المناسبة .
ث- أوفر مصادر التعلم اللازمة .
ج- أشجع التلاميذ واحترم آراءهم وشخصياتهم .
د- جميع ما ذكر صحيح (أجابة صحيحة)
======================================
74- واحدة من البدائل التالية لا ينبغي مراعاتها عند صياغة أهداف التعلم:
أ- شمولية الأهداف لجوانب شخصية التلميذ .
ب- شمولية الأهداف لاهتمامات التلاميذ ورغباتهم وميولهم .
ج- تنمية قدرة التلاميذ على حل المشكلات .
د- تلبية توقعات التلاميذ المدرسية والمنزلية (أجابة صحيحة)
======================================
75- القضية المركزية في التخطيط للتدريس هي :
أ- تحقيق أهداف المواد التعليمية (أجابة صحيحة)
ب- احترام شخصية الطالب وتقبل أفكاره .
ح- نقل المعلومات والتراث إلى الجيل الجديد .
خ- تفعيل دور الطالب في العملية التعليمية .
======================================
================
نموزج اختبار اللغة العربية عام لجميع المعلمين
==================
١- "أصبح......بتطوير التعليم"
اختر التكملة الصحيحة لهذه الجملة مما يلى......
(أ) المصريون منشغلون.
(ب) المصريين منشغلين.
(ج) المصريون منشغلين. (أجابة صحيحة)
(د) المصريين منشغلون.
-----------------------------------------





















ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق