Translate

التوقيت العالمي

احوال الطقس

تحيه

islammemo

سَيِّدُ الاسْتِغْفَارِ

الْوَصِيَّةُ الثَّامِنَةُ وَالأَرْبَعُونَ « سَيِّدُ الاسْتِغْفَارِ » عَنْ شدَّادِ بنِ أَوْسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : « سَيِّدُ الاسْتِغْفَارِ أَنْ يَقُولَ العَبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِي لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ ، خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ ، وَأَنَا عَلى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِ مَا صَنَعْتُ ، أَبْوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ ، وَأَبُوءُ بَذَنْبِي ، فَاغْفِرْ لِي ، فَإِنَّهُ لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ » مَنْ قَالَهَا في النَّهَارِ مُوقِنَاً بِهَا فَمَاتَ مِنْ يَومِهِ قَبْلَ أَنْ يُمْسِي فَهُوَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ ، وَمَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وَهُوَ مُوقِنٌ بِهَا فَمَاتَ قَبْلَ أَنْ يُصْبِحَ فَهُوَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ » . 1- أَصْـبَحْنا وَأَصْـبَحَ المُـلْكُ لله وَالحَمدُ لله ، لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحدَهُ لا شَريكَ لهُ، لهُ المُـلكُ ولهُ الحَمْـد، وهُوَ على كلّ شَيءٍ قدير ، رَبِّ أسْـأَلُـكَ خَـيرَ ما في هـذا اليوم وَخَـيرَ ما بَعْـدَه ، وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ شَـرِّ هـذا اليوم وَشَرِّ ما بَعْـدَه، رَبِّ أَعـوذُبِكَ مِنَ الْكَسَـلِ وَسـوءِ الْكِـبَر ، رَبِّ أَعـوذُبِكَ مِنْ عَـذابٍ في النّـارِ وَعَـذابٍ في القَـبْر. 2- اللّهُـمَّ بِكَ أَصْـبَحْنا وَبِكَ أَمْسَـينا ، وَبِكَ نَحْـيا وَبِكَ نَمـوتُ وَإِلَـيْكَ النِّـشور . 3- اللّهـمَّ أَنْتَ رَبِّـي لا إلهَ إلاّ أَنْتَ ، خَلَقْتَنـي وَأَنا عَبْـدُك ، وَأَنا عَلـى عَهْـدِكَ وَوَعْـدِكَ ما اسْتَـطَعْـت ، أَعـوذُبِكَ مِنْ شَـرِّ ما صَنَـعْت ، أَبـوءُ لَـكَ بِنِعْـمَتِـكَ عَلَـيَّ وَأَبـوءُ بِذَنْـبي فَاغْفـِرْ لي فَإِنَّـهُ لا يَغْـفِرُ الذُّنـوبَ إِلاّ أَنْتَ . 4- اللّهُـمَّ إِنِّـي أَصْبَـحْتُ أَُشْـهِدُك ، وَأُشْـهِدُ حَمَلَـةَ عَـرْشِـك ، وَمَلائِكَتِك ، وَجَمـيعَ خَلْـقِك ، أَنَّـكَ أَنْـتَ اللهُ لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ وَحْـدَكَ لا شَريكَ لَـك ، وَأَنَّ ُ مُحَمّـداً عَبْـدُكَ وَرَسـولُـك .(أربع مرات ) 5- اللّهُـمَّ ما أَصْبَـَحَ بي مِـنْ نِعْـمَةٍ أَو بِأَحَـدٍ مِـنْ خَلْـقِك ، فَمِـنْكَ وَحْـدَكَ لا شريكَ لَـك ، فَلَـكَ الْحَمْـدُ وَلَـكَ الشُّكْـر . 6- اللّهُـمَّ عافِـني في بَدَنـي ، اللّهُـمَّ عافِـني في سَمْـعي ، اللّهُـمَّ عافِـني في بَصَـري ، لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ . (ثلاثاً) اللّهُـمَّ إِنّـي أَعـوذُبِكَ مِنَ الْكُـفر ، وَالفَـقْر ، وَأَعـوذُبِكَ مِنْ عَذابِ القَـبْر ، لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ . (ثلاثاً) 7- حَسْبِـيَ اللّهُ لا إلهَ إلاّ هُوَ عَلَـيهِ تَوَكَّـلتُ وَهُوَ رَبُّ العَرْشِ العَظـيم . ( سبع مَرّات حينَ يصْبِح وَيمسي) 8- أَعـوذُبِكَلِمـاتِ اللّهِ التّـامّـاتِ مِنْ شَـرِّ ما خَلَـق . (ثلاثاً إِذا أمسى) 9- اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في الدُّنْـيا وَالآخِـرَة ، اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في ديني وَدُنْـيايَ وَأهْـلي وَمالـي ، اللّهُـمَّ اسْتُـرْ عـوْراتي وَآمِـنْ رَوْعاتـي ، اللّهُـمَّ احْفَظْـني مِن بَـينِ يَدَيَّ وَمِن خَلْفـي وَعَن يَمـيني وَعَن شِمـالي ، وَمِن فَوْقـي ، وَأَعـوذُ بِعَظَمَـتِكَ أَن أُغْـتالَ مِن تَحْتـي . 10- اللّهُـمَّ عالِـمَ الغَـيْبِ وَالشّـهادَةِ فاطِـرَ السّماواتِ وَالأرْضِ رَبَّ كـلِّ شَـيءٍ وَمَليـكَه ، أَشْهَـدُ أَنْ لا إِلـهَ إِلاّ أَنْت ، أَعـوذُ بِكَ مِن شَـرِّ نَفْسـي وَمِن شَـرِّ الشَّيْـطانِ وَشِـرْكِه ، وَأَنْ أَقْتَـرِفَ عَلـى نَفْسـي سوءاً أَوْ أَجُـرَّهُ إِلـى مُسْـلِم. 11- بِسـمِ اللهِ الذي لا يَضُـرُّ مَعَ اسمِـهِ شَيءٌ في الأرْضِ وَلا في السّمـاءِ وَهـوَ السّمـيعُ العَلـيم . (ثلاثاً) 12- رَضيـتُ بِاللهِ رَبَّـاً وَبِالإسْلامِ ديـناً وَبِمُحَـمَّدٍ صلى الله عليه وسلم نَبِيّـاً . (ثلاثاً) 13- سُبْحـانَ اللهِ وَبِحَمْـدِهِ عَدَدَ خَلْـقِه ، وَرِضـا نَفْسِـه ، وَزِنَـةَ عَـرْشِـه ، وَمِـدادَ كَلِمـاتِـه . (ثلاثاً) 14- سُبْحـانَ اللهِ وَبِحَمْـدِهِ . (مائة مرة) 15- يا حَـيُّ يا قَيّـومُ بِـرَحْمَـتِكِ أَسْتَـغـيث ، أَصْلِـحْ لي شَـأْنـي كُلَّـه ، وَلا تَكِلـني إِلى نَفْـسي طَـرْفَةَ عَـين . 16- لا إلهَ إلاّ اللّهُ وحْـدَهُ لا شَـريكَ لهُ، لهُ المُـلْكُ ولهُ الحَمْـد، وهُوَ على كُلّ شَيءٍ قَدير . (مائة مرة) 17- أَصْبَـحْـنا وَأَصْبَـحْ المُـلكُ للهِ رَبِّ العـالَمـين ، اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ خَـيْرَ هـذا الـيَوْم ، فَـتْحَهُ ، وَنَصْـرَهُ ، وَنـورَهُ وَبَـرَكَتَـهُ ، وَهُـداهُ ، وَأَعـوذُ بِـكَ مِـنْ شَـرِّ ما فـيهِ وَشَـرِّ ما بَعْـدَه . أخرجه البخاري

موقع قراء القران الكريم

قناه الرحمه

نصرة النبي صلى الله عليه وسلم

السبت، 24 نوفمبر 2018

Alquds Editorial

Alquds Editorial


خاشقجي الغائب الحاضر

Posted: 24 Nov 2018 12:22 PM PST

اليمن على وشك الحياة… ترنيمات أممية تحت سقف الكارثة

Posted: 23 Nov 2018 12:55 PM PST

قاموس الحرب في اليمن غني بمفردات تخلو من دلالاتها الحقيقية، ولا عجب في ذلك، لكن ما تزودت بها الإحاطات الأممية وتقارير المنظمات الإنسانية بصورة متكررة، منذ سنة أولى حرب، هي كلمة «على وشك».
كل شي في ذلك البلد ما يزال «على وشك» الانهيار حتى بعد أن انهار وأنجز.. و»على وشك» المجاعة، حتى بعد أن جاع ونضب جسده وجفّ ومات، فهو حسب لغة الخواجات، وبصورة مستدامة، يقطع بدون كلل المسافة الحرجة المتبقية إلى قاع الهاوية. وبالتأكيد ينتظر العالم لحظة الارتطام العميق ليبحث حينها عن وصف يقارب حالة «العدم اليماني». ولن يستبعد أحد أن تكون هناك، بعد أن تتشبع عقول الروائيين وكتاب السيناريوهات بتفاصيل الأحداث، التي تتحول إلى ذكرى جارحة للضمير الإنساني، أعمال سينمائية تقدم «المعركة المتخيلة» على «قاع صنعاء» الفسيح، فكل شيء يتم استثماره غربياً، حتى آخر الأشلاء التي يحاك من أنسجتها البيولوجية، خيال هوليوودي يشبع رغبة المشاهد في العالم الحر، أو ربما في أحسن الأحوال تصبح هناك حاجة تضامنية لتخليد مأساة القرن، من خلال استدعاء إزميل فيدياس الإغريقي، لإلهام النحاتين بتصميم نصب تذكاري عملاق على الأكروبوليس الصنعانية في «بني مطر» أو على «نُقم» أو «عيبان»، أو أحد المرتفعات من جبال السروات المحيطة بالمدينة، التي خزنت في جوفها مستودعات ضخمة للأسلحة والصواريخ، وتحولت من خلال قاذفات التحالف العربي إلى جحيم يرسل حممه الملتهبة على سطوح المنازل ورؤوس المارة، وذلك جزء من الحكاية.
لقد استنفدت الجهات المتحاربة بشاعتها وقدّمت لبلادها، بدعم دول الإقليم المتصارعة كل أنواع الكوارث، فالموت وحده بصوره المتعددة ليس سوى ركن من أركان المأساة، لأن هناك الكثير ما يحيل الذاكرة الشعبية إلى مفاعل نشيط لإنتاج الأحقاد وشهوات الانتقام في العقود المقبلة. فهل يدرك العالم أن تقديم إطار نمطي للمفاوضات أو المشاورات، ليس سوى إنجاز بيروقراطي لموظفي الأمم المتحدة، في مهام تكميلية تتوافق مع استرخاء السلطة الشرعية المترفة بالوظائف الدسمة وبريستيج دول البترول، وكذلك مع استماتة «أنصار الله» في الحفاظ على حقهم المقدس في الحكم والجباية، ليكتمل مسرح المأساة في عرض كامل لأدوار المتبضعين من بازارات الموت؟
في كل مرة يستوي فيها الموفد الأممي على مقعده في مجلس الأمن، بصورة مباشرة أو عبر الفضاء الشبكي، ويسوق خطابه المكرر مع مستحضرات جديدة ومؤثرات كلامية تضيف «مساجا منعشا» للنصوص التقليدية.. يحس المشاهد أو المستمع بأن هذا الخطاب تنقصه آلة وترية ليصبح ترنيمة رومانسية تروض القلوب للتعاطف مع المعاناة المضنية للأمم المتحدة في هذا «الفضاء المرعب».. ولا يفوت المشاهد، أو المستمع في كل دورة أن ينصت لفقرة «المرجعيات» و»القرارات الأممية» السابقة التي يرى بعض المراقبين أنها زمام منزلق في رحلة صعود إلى الهاوية. لأن العالم إذا لم يغير من رؤيته ومقارباته نحو الواقع اليمني الذي يزيد تعقيدا، مع كل لحظة تمر، فإنه وفي وقت قريب لن يجد في ذلك البلد المنكوب ما يمكن تسويته. نعم هذا هو الحال، فالأرض التي تمتد على تخوم الجوار الأغنى في المشرق العربي، غير مؤهلة لأن تستوعب كل إخراجات ومنتجات الحرب الباردة في هذا الإقليم، أو تبقى رهينة الحسابات الخارجية بصورة عامة حتى يحين وقت الصفقات وتبادل المصالح بين الكبار.
اليمن دولة هشة بطبيعته الجينية لأسباب تعود إلى، العزلة التاريخية التي عاشها طويلاً تحت حكم الإمامة، وما تلاها من أشكال قلقة للنسخة «المعاصرة» بطابعها العسكري القبلي، ومواردها الضئيلة وإدارتها الرثة ومواجعها المتعددة وانتكاساتها الدورية، التي تكررت على إيقاع زمني، وكأنها هزات قدرية منتظمة تخلو من المصادفة المحضة.. حتى كاد البعض يتساءل هل هي مشيئة سماوية؟ أم خديعة أرضية تتوالى لكي تظل هذه الجغرافيا التاريخية مسلوبة الإرادة والأمل؟
ذلك اليمن الذي يتحمل هذه الكارثة فوق طاقته الطبيعية بات منسيا، كما أشار «جريفثس» مؤخراً قبل ان يستدرك بأنه الفارس الحي الذي يعيده الى عناوين الأخبار باللون الأحمر الأنيق ليضفي على الملعب الأممي هيبة المقتدر المكين.
لماذا يتلكأ العالم في تقديم حلول حقيقة ومستدامة وبصورة جادة وفاعلة بعد أن جرّب المجربون خطابات التهدئة ومشاريع قرارات مجلس الأمن والهدنات والمشاورات والإطارات والبراويز والوساطات والرحلات المكوكية؟ بينما يعيش اليمن بشهادتهم أكبر كارثة إنسانية في التاريخ المعاصر، حيث لم يعد هناك برزخ رمادي أو أسود يفصله عما هو أبعد من ذلك. لأنه لا يوجد في موسوعة الحروب وصف لما هو أكبر من «أكبر كارثة» حتى في سياق الرطانة الأممية، أو برطمة التحالف العربي.
الحراك الدبلوماسي الذي شهدته المنطقة والزيارات والتسريبات، وكذلك اللقاءات في العواصم القريبة من وطن المأساة، وما رافق ذلك من حملات إعلامية تبشيرية، لم يضف شيئا إلى المشهد سوى التأكيد على أن العالم ما يزال يتذكر اليمن. وربما الجديد الأهم في كل ذلك هو محاولة إنعاش خيال الباحثين عن أخبار النجاة من جحيم الحرب، باختيار بقعة مميزة في الفضاء الأوروبي لتصبح موطناً لجولة متوقعة من المشاورات المخطط لها، التي يراها مراقبون للشأن اليمني بأنها قد لا تمثل أملاً حقيقيا بغض النظر عن الإطار التفاوضي الذي لمح له ممثل الأمين العام، غير مرة، بعد جهود ولقاءات وتفاهمات متعددة. فلا يمكن لأي حلقة في مسلسل المفاوضات المتقطعة أن تصنع نهاية للحرب، إذا لم تكن هناك إرادة إقليمية ودولية لتقديم حلول شاملة غير منقوصة وضمانات جادة لإنجاحها. عندها يمكن القول بأن اليمن شماله وجنوبه أصبح على وشك الحياة. أي أن المدينة الواقعة على هضبة أسكندنافيا، التي ربما تغذي بيئتها أمزجة الحاضرين بلون المنحدرات البيضاء، لا ترشدهم بالضرورة إلى مواويل الحصاد بقدر ما تضعهم «على الجانب الآخر من الشتاء» الذي قد يكبح طاقاتهم الانفعالية المتهورة قبل عودتهم إلى ديارهم. هذا إذا كُتب لهم أن يبلغوا تلك الأرض البعيدة في موسم الجليد.

* كاتب من اليمن

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق